منتدى مركز ملكة الرشاقة الرياضي للسيدات(مملكة البحرين)Queen Of Fitness Ladies Sport Center

مراااحب
يعنيwelcomeفي منتدانا
ومركزنا الرياضي
يلا سجلومعانا وان شاءالله تستانسون وتستفيدون
منتدى مركز ملكة الرشاقة الرياضي للسيدات(مملكة البحرين)Queen Of Fitness Ladies Sport Center

منتدى نسائي متخصص في كل مايتعلق بالمرأة العصرية الرياضية

منتدى مركز ملكة الرشاقة الرياضي للسيدات يرحب بعضواته العزيزات*الرفاع الشرقي*بوكوارة*مملكة البحرين
عزيزتي العضوة تواصلي معنا على هاتف 17771451---39110071
http://snsm.yoo7.com/forum.htm منتدى جنة النساء((منتدى نسائي يهتم بالمرأة العصرية))
TvQuran
TvQuran

المواضيع الأخيرة

مكتبة الصور


المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الجمعة أكتوبر 05, 2012 8:24 pm


    عالم الطفل

    شاطر
    avatar
    شقيه
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة

    انثى عدد المساهمات : 478
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    الموقع : الشرقيه
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ربه بيت
    المزاج المزاج : ررااييقه

    مكياج عالم الطفل

    مُساهمة من طرف شقيه في الثلاثاء أبريل 27, 2010 6:14 am

    FONT class=articles_body>كيف نفهم عالم الطفل؟



    يظنكثير من الآباء أن مجرد اجتهادهم في تلقين الطفل قيماً تربوية إيجابية،كفيل بتحقيق نجاحهم في مهمتهم التربوية، وعند اصطدام معظمهم باستعصاءالطفل على الانقياد لتلك القيم، يركزون تفسيراتهم على الطفل في حد ذاته،باعتباره مسؤولاً عن ذلك الفشل ولم يكلف أغلبهم نفسه مراجعة السلوكالتربوي الذي انتهجه، فأدى ذلك المآل إلى مزيد من توتير العلاقة بينهموبين أبنائهم.

    فأين يكمن الخلل إذن ؟

    هل في أبنائنا ؟

    أم فينا نحن الكبار؟

    أم هو كامن في الوسط الاجتماعي العام ؟

    وما هي تلك الحلقة المفرغة في العملية التربوية التي تجعل جهدنا في نهاية المطاف بغير ذي جدوى ؟

    وباختصار: كيف نستطيع تنشئة الطفل بشكل يستجيب فيه للقيم التربوية التي نراها، 'بأقل تكلفة' ممكنة ؟

    وهل نستطيع نحن الآباء أن نحول تربيتنا لأطفالنا من كونها عبأ متعباً ؟ إلى كونها متعة رائعة ؟

    هل بالإمكان أن تصبح علاقتنا بأطفالنا أقل توتراً وأكثر حميمية مما هي عليه الآن ؟

    هل نكون متفائلين بلا حدود إذا أجبنا عن هذه الأسئلة بالإيجاب ؟

    ماذا لو جازفنا منذ البداية، وقلنا بكل ثقة: نعم بالتأكيد نستطيع؟


    فتعالوا إذن لنرى كيف نستطيع فعلياً أن:

    - نجعل من تربيتنا لأطفالنا متعة حقيقية.

    - نجعل أطفالنا أكثر اطمئناناً وسعادة دون أن نخل بالمبادئ التي نرجو أن ينشؤوا عليها.

    - نجعل علاقتنا بأطفالنا أكثر حميمية.

    - نحقق أكبر قدر من الفعالية في تأثيرنا على أبنائنا ؟


    السؤالالمطروح بهذا الصدد هو: إذا أردت أن تكون أباً ناجحاً، أو أن تكوني أمّاًناجحة، فهل عليك أن تضطلع بعلوم التربية وتلم بالمدارس النفسية وتتعمق فيالأمراض الذهنية والعصبية ؟؟؟ بالطبع لا.

    ما عليك إذا أردت أن تكونكذلك إلا أن تفهم عالم الطفل كما هو حقيقة، وتتقبل فكرة مفادها: أنك لست 'أباً كاملاً' وأنكِ لستِ 'أمّاً كاملةً'... فتهيء نفسك باستمرار كي تطورسلوكك تجاه طفلك، إذ ليس هناك أب كامل بإطلاق ولا أم كاملة بإطلاق..

    كماعليك أن لا تستسلم لفكرة أنك 'أب سيء' وأنك 'أم سيئة'، فتصاب بالإحباطوالقلق فكما أنه ليس هناك أب كامل ولا أم كاملة بإطلاق، فكذلك ليس هناك أبسيء ولا أم سيئة بإطلاق. فالآباء تجاه التعامل مع عام الطفل صنفان غالبان:

    الصنف الأول: يعتبر عالم الطفل نسخة مصغرة من عالم الكبار، فيسقط عليه خلفياته وتصوراته.
    الصنف الثاني: يعتبر عالم الطفل مجموعة من الألغاز المحيرة والطلاسم المعجزة، فيعجز عن التعامل معه.

    إنعالم الطفل في الواقع ليس نسخة مصغرة من عالم الكبار، ولا عالماً مركباًمن ألغاز معجزة. بل هو عالم له خصوصياته المبنية على مفاتيح بسيطة، منامتلكها فهم وتفهم، ومن لم يمتلكها عاش في حيرته وتعب وأتعب فما هي إذنمفاتيح عالم الطفل التي بها سنتمكن بها من فهم سلوكه وخلفياته على حقيقتهافنتمكن من التعامل الإيجابي معه ؟



    ثانياً: هكذا نفهم عالم الطفل:



    لعالم الطفل مفاتيح، لا يدخله إلا من امتلكها، ولا يمتلكها إلا من تعرف عليها، وهي:

    1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة.

    2- الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساساً وليس عبر الألم.

    3- الزمن عند الطفل زمن نفسي وليس زمناً اجتماعياً.

    4- العناد عند الطفل نزوع نحو اختبار مدى الاستقلالية وليس رغبة في المخالفة.

    5- الفضاء عند الطفل مجال للتفكيك أي المعرفة وليس موضوعاً للتركيب أي التوظيف.

    6- كل رغبات الطفل مشروعة وتعبيره عن تلك الرغبات يأتي أحياناً بصورة خاطئة.

    7- كل اضطراب في سلوك الطفل مرده إلى اضطراب في إشباع حاجاته التربوية.


    و في ما يلي تفصيل ذلك:


    1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة:




    أولىمفاتيح عالم الطفل، تكمن فيما ورد عن المربي الأول صلى الله عليه وسلم: «ما من مولود إلا يولد على الفطرة» ليس هناك من يجهل هذه المقولة، ولكنالقليل منّا من يستطيع توظيف هذا الموقف النظري في تعامله مع الطفل: لأنالمتأمل في نوع التدخل الذي نقوم به تجاه سلوك أطفالنا يدرك مباشرة أننانتعامل معهم على اعتبار أنهم حالة تربوية منحرفة يلزمنا تقويمها، لاباعتبارهم كيانا إنسانياً سليماً، كما يقتضيه فهمنا لمعنى 'الفطرة' الواردفي الحديث الشريف.
    avatar
    ملكة الرشاقة
    المديرة العامة
    المديرة العامة

    انثى السمك عدد المساهمات : 635
    تاريخ التسجيل : 20/03/2010
    العمر : 42
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مدربة رياضية ومديرة المركز
    المزاج المزاج : مفرفشه

    مكياج رد: عالم الطفل

    مُساهمة من طرف ملكة الرشاقة في الخميس أبريل 29, 2010 4:50 pm






    avatar
    romans
    ملكة مميزة جداً
    ملكة مميزة جداً

    انثى عدد المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010

    مكياج رد: عالم الطفل

    مُساهمة من طرف romans في الجمعة أبريل 30, 2010 1:57 am

    avatar
    شقيه
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة

    انثى عدد المساهمات : 478
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    الموقع : الشرقيه
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ربه بيت
    المزاج المزاج : ررااييقه

    مكياج رد: عالم الطفل

    مُساهمة من طرف شقيه في الجمعة مايو 14, 2010 7:25 pm

    مشكورين على المرور ماقصرتو حبايبي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 12:07 pm